احصائيات عامة
المقالات 1,143 الصور 25 الفنانين 37 الأغاني 323 المرئيات 413 البرامج 4 المواقع 0 المجموع 1,945
|
اريد ان اتوب ولكنى لا اعرف
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
الحمد لله الذي عم برحمته جميع العباد ، وخص أهل طاعته بالهداية إلى سبيل الرشاد ، ووفقهم بلطفه لصالح الأعمال ، ففازوا ببلوغ المراد وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، شهادة أدخرها ليوم الميعاد ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، موضع طريق الهدى والسداد ، صلى الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه وسلم .
نص السؤال الوارد إلينا :
عايز اتوب مش عارف كل ما اتوب ارجع تاني وزهقت من المعصية ونفسي التزم بجد واقصر المسافة أريد منكم توضيح الطريق والمساعدة ؟ الجواب :
التوبة إلى الله مطلوبة ، والآيات والأحاديث فى ذلك كثيرة، وشعور المؤمن بالنقص فى أداء الواجب لله يدعوه إلى الرجوع إليه ، حتى لو كان التقصير فى مندوبات ، فمن باب أولى تكون التوبة من التقصير فى الواجبات. وقال العلماء : إن أركانها ثلاثة : الإقلاع عن الذنب ، والندم على ما فرط منه ، والعزم على عدم العودة إليه ، وإذا كان العصيان متعلقًا بحقوق الغير كالسرقة مثلا وجب رد المسروق إلى صاحبه أو طلب السماح منه. ولا تقبل هذه التوبة إلا إذا كانت خالصة للّه صادرة من أعماق القلب لا يكتفى فيها باللسان فقط. ولو وقعت التوبة بهذه المواصفات يرجى قبولها ، ويرجى استقامة السلوك بعدها. وعدم العودة إلى المعصية أمر لا يجزم به الإنسان ، فالإنسان معرض للخطأ غير معصوم ، لكن لو صدق فى توبته ثم غلبه الشيطان وأخطأ ، ثم بادر بالتوبة الخالصة يرجى أن يعفو الله عنه ، فباب التوبة مفتوح إلى أن تقوم الساعة أو يحتضر الإنسان ، والمهم هو الإخلاص فيها ، والمبادرة بها عند المعصية.
والله تعالى اعلم
محمود الشريف
النسخة الكاملة
-
الجمعة 25 / 05 / 2007 - 10:34 مساءً
زيارات : 708
تعليقات : 0
|
عرض الردود
|